أهل القرآن، كيف الحال ؟
اليوم بإذن الله هناخد أحكام البسملة، ف يلا بينا ...
( البسملة )
* تعريفها : مصدر بَسْمَلَ إذا قال (بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) كَحَسْبَلَ إذا قال (حسبي الله ونعم الوكيل) وحَوْقَلَ إذا قال (لا حول ولا قوة إلا بالله).
* حكمها :
الوجوب : عند الابتداء بأي سورة من سور القرآن ما عدا سورة التوبة، وذلك لكتابتها في المصحف، وكان الرسول ﷺ لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه البسملة.
التخيير: في وسط السور وكذلك في وسط سورة التوبة.
قال الإمام الشاطبي :
ولابد منها في ابتدائك سورة سواها وفي الأجزاء خير من تلا
* الأوجه الجائزة عند البدء بأول أي سورة عدا سورة براءة وآل عمران :
- قطع الجميع : الوقف على الاستعاذة، ثم الوقف على البسملة، ثم الابتداء بأول السورة.
- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة، ووصل البسملة بأول السورة.
- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ثم الوقف، ثم الابتداء بأول السورة.
- وصل الجميع : أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة.
* الأوجه الجائزة عند البدء بسورة آل عمران :
- الأوجه الأربعة السابقة مع مد الميم 6 حركات وقفاً .
- الأوجه الأربعة السابقة مع مد الميم 6 حركات وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلالة .
- الأوجه الأربعة السابقة مع قصر الميم وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلالة .
وبكدا يكون مجموع الأوجه الجائزة عند البدء بسورة آل عمران 12 وجه ( 4×3 ) .
* الأوجه الجائزة عند البدء بسورة براءة :
- القطع : اي قطع الاستعاذة عن أول سورة التوبة .
- الوصل : أي وصل الاستعاذة بأول سورة التوبة .
سبب ترك البسملة في أول سورة التوبة، أن سورة التوبة نزلت بالسيف والحرب وفضح المنافقين والوعيد لهم، والبسملة رحمة وأمان، وينتفي الأمان والرحمة مع العذاب وهذا هو الرأي الراجح (رأي الإمام علي ابن أبي طالب)، وقيل لأن الأنفال والتوبة سورة واحدة فلم تثبت البسملة بينهما، ومن عدهما سورتين فلم يفصل بينهما بالبسملة بل بالقطع أو السكت.
قال الإمام الشاطبي :
ومهما تصلها أو بدأت براءة لتنزيلها بالسيف لست مُبَسمِلَا
* الأوجه الجائزة عند البدء من وسط أي سورة عدا براءة :
في وسط السورة القارئ مخير بين الإتيان بالبسملة أو تركها.
- في حالة الإتيان بالبسملة :
- قطع الجميع : الوقف على الاستعاذة، ثم الوقف على البسملة، ثم الابتداء بأول الآية.
- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة، ووصل البسملة بأول الآية.
- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ثم الوقف، ثم الابتداء بأول الآية.
- وصل الجميع : أي وصل الاستعاذة بالبسملة بأول الآية.
- في حالة ترك البسملة :
- قطع الاستعاذة عن الآية.
- وصل الاستعاذة بالآية.
* الأوجه الجائزة عند البدء من وسط سورة براءة :
- مذهب الجمهور : للقارئ نفس أوجه البدء من وسط أي سورة سواها .
- مذهب الجعبري : منع البسملة في جزء سورة التوبة كأولها. ( يعني هيكون معانا االاستعاذة بس، وفي الحالة دي هيكون لينا اما قطع الاستعاذة عن أول الآية أو وصل الاستعاذة بأول الآية )
* الأوجه الجائزة عند الوصل بين أي سورتين مرتبتين بترتيب المصحف (عدا البقرة وآل عمران، والآنفال والتوبة ) :
- قطع الجميع : الوقف على نهاية السورة، ثم الوقف على البسملة، ثم الابتداء بأول السورة الثانية.
- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على نهاية السورة الأولى، ووصل البسملة بأول السورة الثانية.
- وصل الجميع : أي وصل نهاية السورة الأولى بالبسملة بأول السورة الثانية.
وهناك وجه ممتنع وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وهو وصل نهاية السورة الأولى بالبسملة ثم الوقف، ثم الابتداء بأول السورة الثانية. وسبب منع هذا الوجه أن البسملة جعلت لأوائل السور لا لأواخرها، وحتى لا يتوهم السامع أن البسملة جزء من آخر السورة الأولى.
قال الإمام الشاطبي :
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفن الدهر فيها فتثـقلا
* الأوجه الجائزة عند الوصل بين سورتين غير مرتبتين بترتيب المصحف :
- قطع
الجميع : قطع آخر السورة الأولى عن البسملة عن بداية السورة الثانية .
- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على نهاية السورة الأولى، ووصل البسملة بأول السورة الثانية .
** الوجه الممتنع هو وصل الجميع، وذلك مراعاة لترتيب المصحف .
* الأوجه الجائزة عند الوصل بين سورتي البقرة وآل عمران :
- الأوجه الثلاثة السابقة مع مد الميم 6 حركات وقفاً .
- الأوجه الثلاثة السابقة مع مد الميم 6 حركات وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلالة .
- الأوجه الثلاثة السابقة مع قصر الميم وتحريكها بالفتح ووصلها بلفظ الجلالة .
وبكدا يكون مجموع الأوجه الجائزة بين البقرة وآل عمران 9 أوجه ( 3×3 ) .
* الأوجه الجائزة عند الوصل بين سورتي الأنفال والتوبة :
- الوقف : على آخر الأنفال ثم الابتداء بأول التوبة دون بسملة.
- السكت : بين السورتين بدون تنفس وبدون بسملة.
- الوصل : وصل آخر الأنفال بأول التوبة دون بسملة.
س : طيب لو هوصل بين سورة التوبة وأي سورة تانية قبلها غير الأنفال أو بعدها، اعمل ايه ؟
ج : الأوجه الثلاثة دي جائزة بين أي سورة مع سورة التوبة بشرط أن تكون هذه السورة قبلها في الترتيب، فإن كانت السورة بعدها في الترتيب يتعين القطع فقط .
* أوجه الانتقال من وسط سورة إلى وسط سورة أخرى:
- السورتين مرتبتين بترتيب المصحف :
- قطع الجميع .
- وصل الجميع .
- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث .
- السورتين غير مرتبتين بترتيب المصحف :
- قطع الجميع .
- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث .
***********************************
( اختبر تحصيلك 💪 )
السؤال الأول : اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
- حكم البسملة في أجزاء السور ......
( واجبة - جائزة - ممنوعة )
- عدد الأوجه الجائزة عند الابتداء بوسط السورة .......
( ثلاثة - أربعة - ستة )
- حكم البسملة في بداية أي سورة عدا براءة .......
( واجبة - جائزة - ممنوعة )
- الوجه غير الجائز بين السورتين هو .......
( قطع الجميع - وصل الأول بالثاني وقطع الثالث - قطع الأول ووصل الثاني بالثالث )
- السكت هو أحد الأوجه الجائزة بين سورتي ......
( الأنفال والتوبة فقط - التوبة والأنفال فقط - التوبة وأي سورة سابقة لها في ترتيب المصحف )
السؤال الثاني : اذكر مثالاً لما يأتي :
- سورتين الوصل بينهما بوجه واحد .
- موضع عدد الأوجه الجائزة عند الابتداء به خمسة أوجه.
- الوجه الممنوع بين السورتين غير المرتبتين في المصحف.
السؤال الثالث : اذكر علة مناسبة لما يأتي :
- منع البسملة عند ابتداء براءة .
- منع وصل الأول بالثاني وقطع الثالث بين السورتين .
- قطع الجميع أفضل أوجه الابتداء .
- وجوب الإتيان بالبسملة في أول السور .
السؤال الرابع : اذكر الأوجه الجائزة في الحالات التالية :
- الابتداء بسورة التوبة ثم تكرارها.
- الابتداء بسورة الفلق ثم قراءة الإخلاص.
- الابتداء بسورة البقرة ثم قراءة التوبة.
- الابتداء بوسط براءة.
- الابتداء بسورة الناس ثم قراءة الفاتحة.
********************************************************
وبكدا نكون انتهينا من الباب الأول في علم التجويد وإلى أن نلتقي عليكم من الله رضوان ولكم مني سلام ....
تعليقات
إرسال تعليق
اترك تعليقاً باستفسارك أواقتراحك، وسيتم الرد عليه بإذن الله